أكاسيد مذبذب (وجود خصائص مزدوجة)- وهذا هو في معظم الحالات أكاسيد الفلزات، التي لديها إليكترونيغاتيفيتي صغيرة. اعتمادا على الظروف الخارجية، فإنها تظهر إما خصائص الحمضية أو أكسيد. وتتكون هذه الأكاسيد بواسطة المعادن الانتقالية، والتي عادة ما تظهر حالات الأكسدة التالية: ل، لل، لف.

أمثلة من أكاسيد مذبذب: أكسيد الزنك (أكسيد الزنك)، وأكسيد الكروم ح ح ح (Cr2O3)، وأكسيد الألومنيوم (AL2O3)، وأكسيد يرة لبنانية القصدير (سنو)، وأكسيد القصدير LV (SnO2)، الرائدة أكسيد ليرة لبنانية (منع الرشوة)، والرصاص رابعا- أكسيد (PbO2)، وأكسيد التيتانيوم رابعا- (TIO2)، وأكسيد المنغنيز LV (MnO2)، ح ح ح أكسيد الحديد (Fe2O3)، وأكسيد البريليوم (بيو).

ردود الفعل نموذجية من أكاسيد مذبذب:

1. هذه الأكاسيد يمكن أن تتفاعل مع الأحماض القوية. في هذه الحالة، يتم تشكيل أملاح هذه الأحماض. ردود الفعل من هذا النوع هي مظاهر خصائص النوع الأساسي. على سبيل المثال: أكسيد الزنك (أكسيد الزنك) + H2SO4 (حمض الهيدروكلوريك) → ZnSO4 (كبريتات الزنك) + H2O (المياه).

2. عند التفاعل مع القلويات القوية، الأكاسيد مذبذب والهيدروكسيدات تظهر خصائص حمضية. في هذه الحالة، وتتجلى ثنائية الخصائص (أي، أمفوتريسيتي) في تشكيل أملاحين.

في الذوبان، في التفاعل مع القلويات، يتم تشكيل متوسط ​​الملح، على سبيل المثال:
أكسيد الزنك (أكسيد الزنك) + 2NaOH (هيدروكسيد الصوديوم) → Na2ZnO2 (عادي يعني الملح) + H2O (الماء).
Al2O3 (الألومينا) + 2NaOH (هيدروكسيد الصوديوم) = 2NaAlO2 + H2O (الماء).
2Al (أوه) 3 (هيدروكسيد الألومنيوم) + 3SO3 (أكسيد الكبريت) = Al2 (SO4) 3 (كبريتات الألومنيوم) + 3H2O (الماء).

في الحل، أكاسيد مذبذب في رد فعل معالقلويات لتشكيل الملح تعقيدا، على سبيل المثال: AL2O3 (الألومينا) + 2NaOH (هيدروكسيد الصوديوم) + 3H2O (الماء) + 2NA (سورة (OH) 4) (أ الملح معقدة من tetragidroksoalyuminat الصوديوم).

3. كل معدن من أي أكسيد مذبذب له رقم التنسيق. على سبيل المثال: للزنك (الزنك) - 4، للألمنيوم (آل) - 4 أو 6، للكروم (كر) - 4 (نادرة) أو 6.

4. أكسيد مذبذب لا تتفاعل مع الماء ولا تذوب فيه.

ما هي التفاعلات التي تثبت المعادن البخارية؟

تقليديا، عنصر مذبذب يمكنعرض خصائص كل من المعادن وغير المعادن. هذه سمة مميزة موجودة في عناصر ومجموعات: كن (البريليوم)، جورجيا (الغاليوم)، قه (الجرمانيوم)، القصدير (القصدير)، والرصاص، بينالي الشارقة (الأنتيمون)، بي (البزموت)، والبعض الآخر، فضلا عن العديد من العناصر B -groups - والكروم (الكروم)، المنغنيز (المنغنيز)، الحديد (الحديد)، الزنك (الزنك)، الكادميوم (الكادميوم)، وغيرها.

دعونا نثبت من خلال التفاعلات الكيميائية التالية مذبذب العنصر الكيميائي للزنك (الزنك):

1. زن (أوه) 2 (هيدروكسيد الزنك) + N2O5 (خماسي الديازوتين) = زن (NO3) 2 (نترات الزنك) + H2O (الماء).
أكسيد الزنك (أكسيد الزنك) + 2HNO3 (حمض النتريك) = الزنك (NO3) 2 (نترات الزنك) + H2O (المياه).

ب) زن (أوه) 2 (هيدروكسيد الزنك) + Na2O (أكسيد الصوديوم) = Na2ZnO2 (ديوكسوكسينكات الصوديوم) + H2O (الماء).
أكسيد الزنك (أكسيد الزنك) + 2NaOH (هيدروكسيد الصوديوم) = Na2ZnO2 (ديوكسوسينات الصوديوم) + H2O (الماء).

في حالة عندما عنصر مع المزدوجخصائص في المركب لديه درجات التالية من الأكسدة، خصائصه المزدوجة (مذبذب) هي الأكثر وضوحا في المرحلة المتوسطة من الأكسدة.

على سبيل المثال، يمكنك جلب الكروم (كر). يحتوي هذا العنصر على حالات الأكسدة التالية: 3+، 2+، 6+. في حالة +3، الخصائص الأساسية والحمضية هي نفسها تقريبا، في حين أن كر +2 تهيمن عليها الخصائص الرئيسية، و كر + 6 حامضية. وهنا ردود الفعل التي تثبت هذا البيان:

كر + 2 → كرو (أكسيد الكروم +2)، كر (أوه) 2 → CrSO4؛
كر + 3 → Cr2O3 (أكسيد الكروم +3)، كر (أوه) 3 (هيدروكسيد الكروم) → KCrO2 أو كبريتات الكروم Cr2 (SO4) 3؛
كر + 6 → CrO3 (أكسيد الكروم +6)، H2CrO4 → K2CrO4.

في معظم الحالات، أكاسيد مذبذبالعناصر الكيميائية مع وجود درجة من الأكسدة من +3 موجودة في شكل ميتا. على سبيل المثال، يمكننا أن نعطي: ميتاهيدروكسيد الألومنيوم (الصيغة الكيميائية ألو (أوه) وميتاهيدروكسيد من الحديد (الصيغة الكيميائية فيو (أوه)).

كيف يحصلون على أكاسيد مذبذب؟

1. الطريقة الأكثر ملاءمة للحصول عليها هي هطول الأمطار من محلول مائي باستخدام هيدرات الأمونيا، وهذا هو، قاعدة ضعيفة. على سبيل المثال:
(NO3) 3 (نترات الألومنيوم) + 3 (H2OxNH3) (محلول مائي من هيدرات الأمونيا) = آل (أوه) 3 (أكسيد مذبذب) + 3NH4NO3 (يتم تنفيذ التفاعل عند عشرين درجة من الحرارة).
ص (NO3) 3 (نترات الألومنيوم) + 3 (H2OxNH3) (هيدروكسيد الأمونيوم مائي) = ألو (OH) (أكسيد مذبذب) + 3NH4NO3 + H2O (رد فعل أجريت في 80 ° C)

في هذه الحالة، في رد فعل تبادل من هذا النوع في القضيةهيدروكسيد الألومنيوم لن تترسب. ويرجع ذلك إلى حقيقة أن الألومنيوم يمر في أنيون بسبب خصائصه المزدوجة: آل (أوه) 3 (هيدروكسيد الألومنيوم) + OH- (الزائد الزائد) = [آل (أوه) 4] - (أنيون من هيدروكسيد الألومنيوم).

أمثلة على ردود الفعل من هذا النوع:
(NO3) 3 (نترات الألومنيوم) + 4NaOH (هيدروكسيد الصوديوم الزائد) = 3NaNO3 + نا (آل (أوه) 4).
ZnSO4 (كبريتات الزنك) + 4NaOH (هيدروكسيد الصوديوم الزائد) = Na2SO4 + Na2 (زن (أوه) 4).

الأملاح، التي تشكلت في هذه الحالة، تشير إلىمركبات معقدة. وتشمل الأنيونات المعقدة التالية: (آل (أوه) 4) - وأكثر من ذلك (زن (أوه) 4 2-. لذلك دعوت الملح: نا (سورة (OH) 4) - tetragidroksoalyuminat الصوديوم، Na2 (الزنك (OH) 4) - tetragidroksotsinkat الصوديوم. تسمى المنتجات رد فعل من الألومنيوم أو الزنك أكاسيد مع القلويات الصلبة بشكل مختلف: NaAlO2 - dioksoalyuminat الصوديوم وNa2ZnO2 - dioksotsinkat الصوديوم.

</ p>

Amphoteric oxides (having dual properties)- this is in most cases metal oxides, which have a small electronegativity. Depending on the external conditions, they exhibit either acidic or oxide properties. These oxides are formed by transition metals, which usually exhibit the following oxidation states: ll, lll, lV.

Examples of amphoteric oxides: zinc oxide (ZnO), chromium oxide lll (Cr2O3), aluminum oxide (Al2O3), tin oxide ll (SnO), tin oxide lV (SnO2), lead oxide ll (PbO), lead oxide lV (PbO2), titanium oxide lV (TiO2), manganese oxide lV (MnO2), iron oxide lll (Fe2O3), beryllium oxide (BeO).

Reactions typical of amphoteric oxides:

1. These oxides can react with strong acids. In this case, the salts of these acids are formed. Reactions of this type are manifestations of the properties of the basic type. For example: ZnO (zinc oxide) + H2SO4 (hydrochloric acid) → ZnSO4 (zinc sulphate) + H2O (water).

2. When interacting with strong alkalis, amphoteric oxides and hydroxides exhibit acidic properties. In this case, the duality of properties (i.e., amphotericity) is manifested in the formation of two salts.

In the melt, in the reaction with alkali, an average salt is formed, for example:
ZnO (zinc oxide) + 2NaOH (sodium hydroxide) → Na2ZnO2 (common average salt) + H2O (water).
Al2O3 (alumina) + 2NaOH (sodium hydroxide) = 2NaAlO2 + H2O (water).
2Al (OH) 3 (aluminum hydroxide) + 3SO3 (sulfur oxide) = Al2 (SO4) 3 (aluminum sulfate) + 3H2O (water).

In solution, amphoteric oxides in reaction withalkali form a complex salt, for example: Al2O3 (aluminum oxide) + 2NaOH (sodium hydroxide) + 3H2O (water) + 2Na (Al (OH) 4) (sodium tetrahydroxoaluminate complex salt).

3. Each metal of any amphoteric oxide has its coordination number. For example: for zinc (Zn) - 4, for aluminum (Al) - 4 or 6, for chromium (Cr) - 4 (rare) or 6.

4. Amphoteric oxide does not react with water and does not dissolve in it.

What reactions prove amphoteric metal?

Conventionally, an amphoteric element canexhibit the properties of both metals and non-metals. A similar characteristic is present in the elements of the A-groups: Be (beryllium), Ga (gallium), Ge (germanium), Sn (tin), Pb, Sb (antimony), Bi (bismuth) and some others, -groups are Cr (chrome), Mn (manganese), Fe (iron), Zn (zinc), Cd (cadmium) and others.

Let us prove by the following chemical reactions the amphotericity of the chemical element of zinc (Zn):

1. Zn (OH) 2 (zinc hydroxide) + N2O5 (diazotene pentoxide) = Zn (NO3) 2 (zinc nitrate) + H2O (water).
ZnO (zinc oxide) + 2HNO3 (nitric acid) = Zn (NO3) 2 (zinc nitrate) + H2O (water).

b) Zn (OH) 2 (zinc hydroxide) + Na2O (sodium oxide) = Na2ZnO2 (sodium dioxocincate) + H2O (water).
ZnO (zinc oxide) + 2NaOH (sodium hydroxide) = Na2ZnO2 (sodium dioxocinate) + H2O (water).

In the case when an element with dualproperties in the compound has the following degrees of oxidation, its dual (amphoteric) properties are most noticeable in the intermediate stage of oxidation.

As an example, you can bring chromium (Cr). This element has the following oxidation states: 3+, 2+, 6+. In the case of +3, the basic and acidic properties are approximately the same, while Cr +2 is dominated by the main properties, and Cr +6 is acidic. Here are the reactions proving this statement:

Cr + 2 → CrO (chromium oxide +2), Cr (OH) 2 → CrSO4;
Cr + 3 → Cr2O3 (chromium oxide +3), Cr (OH) 3 (chromium hydroxide) → KCrO2 or chromium sulfate Cr2 (SO4) 3;
Cr + 6 → CrO3 (chromium oxide +6), H2CrO4 → K2CrO4.

In most cases, amphoteric oxideschemical elements with a degree of oxidation of +3 exist in the meta form. As an example, we can give: aluminum metahydroxide (chemical formula AlO (OH) and metahydroxide of iron (chemical formula FeO (OH)).

How do they get amphoteric oxides?

1. The most convenient method for obtaining them is precipitation from an aqueous solution using ammonia hydrate, that is, a weak base. For example:
Al (NO3) 3 (aluminum nitrate) + 3 (H2OxNH3) (aqueous solution of ammonia hydrate) = Al (OH) 3 (amphoteric oxide) + 3NH4NO3 (the reaction is performed at twenty degrees of heat).
Al (NO3) 3 (aluminum nitrate) + 3 (H2OxNH3) (aqueous solution of ammonia hydrate) = AlO (OH) (amphoteric oxide) + 3NH4NO3 + H2O (reaction is carried out at 80 ° C)

In this case, in the exchange reaction of this type in the caseAluminum hydroxide will not precipitate. This is due to the fact that aluminum passes into the anion because of its dual properties: Al (OH) 3 (aluminum hydroxide) + OH- (excess alkali) = [Al (OH) 4] - (anion of aluminum hydroxide).

Examples of reactions of this type:
Al (NO3) 3 (aluminum nitrate) + 4NaOH (excess sodium hydroxide) = 3NaNO3 + Na (Al (OH) 4).
ZnSO4 (zinc sulphate) + 4NaOH (excess sodium hydroxide) = Na2SO4 + Na2 (Zn (OH) 4).

Salts, which are formed in this case, refer tocomplex compounds. They include the following complex anions: (Al (OH) 4) - and more (Zn (OH) 4) 2-. So these salts are called: Na (Al (OH) 4) - sodium tetrahydroxoaluminate, Na2 (Zn (OH) 4) - sodium tetrahydroxocincate. The products of interaction of aluminum or zinc oxides with alkali hard are called differently: NaAlO2 - sodium dioxoaluminate and Na2ZnO2 - sodium dioxocincate.

</ p>